إشكال الشر متعدد الأفنان، متداخلها، وليس يمكن للناظر أن يرى من خلاله حتى يباعد بين أغصانه، وهو ما يقتضي من طالب الجواب الشافي أن يفك تداخل الاعتراضات، ويستلّ آحادها من أبعاضها المشتجرة؛ ولذلك سنقسّم الاستشكال الأكبر إلى وحدات متمايزة موضوعيًا:
1-إذا كان الله –سبحانه- كاملًا، وكتب على نفسه ألّا يظلم، فلماذا يفعل الشر؟
2-هل يقتضي وجود الشر نفي الإله؟
أ-هل يتعارض وجود الله مع وجود الشر، من الناحية المنطقية؟
ب-كيف يلتقي علم الله وعدله وقدرته بوجود الشر الأخلاقي في العالم؟
ت -كيف يلتقي علم الله وعدله وقدرته بوجود الشر المادي في العالم؟
ث- هل يصحّ الاعتراض على وجود الله بوجود الشرّ المجاني؟
3-لماذا لم يخلق الله عالما أقلّ شرًا؟
4-لماذا لم يخلق الله عالما بلا شر؟!
5-مقارنة عالمنا بالعالم الذي يفترض الملحد أنّه يليق بوجود إله كامل.